الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة:

 

1.      رسالة ماجستير بعنوان: "درجة ممارسة المشرفين التربويين للأسلوب الإشرافي المباشر في العمليات التعليمية في محافظة سراة عبيدة في المملكة العربية السعودية" للطالب مفرح عبد الله محمد القحطاني, 2008.

2.      رسالة ماجستير بعنوان: "درجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في خدمة المجتمع المحلي في مدارس محافظة تثليث بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المديرين العامين ورؤساء الأقسام بالدوائر الحكومية والمدنية" للطالب بندر حويزي عايض أل سويدان, 2008.

3.      رسالة ماجستير بعنوان: "المدارس المستقلة في دولة قطر ودورها في تطوير التعليم من وجهة نظر القادة التربويين فيها" للطالب مرشد عبده مرشد صويلح, 2008.

4.      رسالة ماجستير بعنوان: "مدى إمكانية تطبيق الإدارة المدرسية الذاتية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر القادة التربويين" للطالب راضي بن محيسن بن عبيد الشمري, 2008.

5.      رسالة ماجستير بعنوان: "اتجاهات أولياء الأمور في مدينة القريات بالمملكة العربية السعودية نحو تدريس اللغة الإنجليزية وصلتها باختيارهم لمدارس أبنائهم" للطالب جابر السبيعي سداح الرويلي,2009.

6.      رسالة ماجستير بعنوان: "مدى نجاح تجربة لامركزية اختبارات الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المديرين والمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في منطقة حائل التعليمية" للطالب عبد المجيد خليف الشمري, 2009.

7.      رسالة ماجستير بعنوان: "درجة وجود الصراع التنظيمي بين معلمي مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في الأردن وأساليب التعامل معه من وجهة نظر المديرين والمعلمين" للطالبة ديانا منير جبران بدر, 2009.

8.      رسالة ماجستير بعنوان: " دور معلم التربية الإسلامية في بناء الشخصية الإسلامية للطالب من وجهة نظر المديرين والمعلمين في محافظة اربد" للطالبة إسراء ابراهيم القاعود, 2010.

9.       رسالة ماجستير بعنوان: "ضغوط العمل وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية بأمانة العاصمة صنعاء- الجمهورية اليمنية" للطالبة أشواق محمد سرحان خالد المخلافي, 2010.

10.    رسالة ماجستير بعنوان: "المهارات القيادية للطلبة من منظور إسلامي ودور معلم التربية الإسلامية في تنميتها لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المديرين والمشرفين في محافظة العاصمة-عمان" للطالبة إسراء فوزي مصطفى العر, 2012.

11.  رسالة ماجستير بعنوان: "درجة تطبيق عمليات إدارة المعرفة في جامعة السلطان قابوس في عمان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس" للطالب أحمد المنصوري, 2011.

12.  رسالة ماجستير بعنوان: "المبادئ التربوية للتعامل مع غير المسلمين في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية" للطالبة خولة عيسى, 2012.

13.  رسالة دكتوراة بعنوان: "واقع إدارة المعرفة ودرجة توظيفها في رفع مستوى النمو الممهني للعاملين بالنشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم الأردنية" للطالب زايد سالم محمد هياجنة, 2013.

14.  رسالة دكتوراة بعنوان: "دور مديري التربية والتعليم والإدارات المدرسية في الحد من ظاهرة العنف الطلابي في الأردن" للطالب أحمد هزايمة, 2012.

15.  رسالة دكتوراة بعنوان: "المهارات القيادية للمديرين داخل الخط الأخضر في ضوء الرؤى المستقبلية" للطالب محمود أبو مخ, 2013.

16.  رسالة دكتوراة بعنوان: "المنظمة المتعلمة وامكانية تطبيقها من قبل المشرفين التربويين في الأردن وعلاقة ذلك بالأسلوب القيادي لديهم" للطالبة نسيبة ابراهيم أحمد المحاسنة, 2013.

17.  رسالة دكتوراة بعنوان: "التخطيط الاستراتيجي في جامعة اليرموك وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى القادة الأكاديميين والاداريين" للطالبة ريما محمد أحمد يونس, 2013.

18.  رسالة دكتوراة بعنوان: "مستوى العدالة التنظيمية وعلاقتها بدرجة التمكين الاداري في مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد" للطالبة اخلاص محمد عبد الغني الرباعي, 2013.

19.  رسالة دكتوراة بعنوان: "تصورات أعضاء هيئة التدريس والاداريين حول القيادة التحويلية في الجامعات الأردنية ودورها في تعزيز الولاء التنظيمي" للطالبة منتهى الخالدي, 2013.

20.  رسالة دكتوراة بعنوان: "واقع إدارة الموارد البشرية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر القادة الأكاديميين والإداريين فيها", للطالبة فادية إبراهيم محمد شهاب, 2015.

21.  رسالة دكتوراة بعنوان: "الصحة التنظيمية في مدارس إقليم الشمال في الأردن وعلاقتها بالتمكين الإداري لمديري المدارس من وجهة نظر المعلمين", للطالبة إيمان أحمد عبد مطلق, 2016.

22.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة ممارسة الإدارة المدرسية للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستويات الرضا الوظيفي للمعلمين بمنطقة الجليل", للطالب سهيل جميل إيليا حاج, 2016.

23.  رسالة دكتوراة بعنوان: "دور المدرسة الثانوية الأردنية في تشكيل القيم التربوية لدى الطلبة والمعلمين في مديرية تربية لواء الكورة من وجهة نظر الطلبة والمعلمين أنفسهم", للطالب خالد صالح بني يونس, 2016.

24.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة في إقليم الشمال وعلاقتها بمستوى الدافعية لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم", للطالبة روان خضر يوسف أبو شقرا, 2016.

25.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة تطبيق معايير الوصف الوظيفي في تقييم الأدار وعلاقته بالرضا الوظيفي للعاملين في جامعة آل البيت" للطالب مسلم قاسم محمد الشرفات, 2016.

26.  رسالة دكتوراة بعنوان: "الإدارة الإستراتيجية لإدارة الموارد البشرية ودورها في تفعيل رؤية الجامعات الأردنية الحكومية من وجهة نظر القادة الأكاديميين والإداريين (تصور مقترح)" للطالبة لينا محمد نصر بشارات, 2016.

27.  رسالة دكتوراة بعنوان: "فاعلية تدريب الموارد البشرية للقادة الإداريين وعلاقتها في التطوير الإداري في جامعات إقليم الشمال من وجهة نظرهم" للطالبة أنغام عيسى علي شعبان, 2016.

28.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة فاعلية الإدارة المدرسية وعلاقتها باستثمار أوقات فراغ المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الفروانية في دولة الكويت" للطالبة مطيرة ضيف الله محمد المطيري,2016.

29.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديري المدارس في محافظة اربد وعلاقتها في رفع الروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم" للطالب محمد أحمد سلامة الشرمان, 2017.

30.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة فعالية خطة الإصلاح التعليمي في وزارة التربية والتعليم داخل الخط الأخضر وعلاقتها بتحسين الأدار المدرسي من وجهة نظر معلمي وزارة التربية والتعليم" للطالب يونس جمعة محمود العمور, 2017.

31.  رسالة دكتوراة بعنوان: "أثر برنامج مقترح لتحسين الرضا الوظيفي وفق نظرية الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس في محافظة اربد" للطالب منذر أحمد عارف أبو شهاب, 2018.

32.  رسالة ماجستير بعنوان: "الأنماط القيادية لدى مديري المدارس المتقدمين لجائزة الملكة رانيا العبد الله للمدير المتميز من وجهة نظر المعلمين للطالبة صفاء فهمي العزام, 2018.

33.  رسالة ماجستير بعنوان: "درجة ممارسة إدارة التغيير لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة غربد وعلاقتها بالأداء الإداري من وجهة نظر المعلمين" للطالبة نسيبة ضيف الله الزعبي, 2018.

 

مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة:

1.      رسالة ماجستير بعنوان: "رعاية المتفوقين من المنظور الإسلامي انعكاساتها التربوية" للطالب خالد الطوالبة, نوقشت بتاريخ 25\4\2007.

2.      رسالة ماجستير بعنوان: "الفكر التربوي الإسلامي عند المفكر الصيني تشي كي لي" للطالبة جميلة موسى, نوقشت بتاريخ 17\7\2007.

3.      رسالة ماجستير بعنوان: "التربية الوطنية في الإسلام" للطالبة آلاء على الزعبي, نوقشت بتاريخ 2\12\2007.

4.      رسالة ماجستير بعنوان: "أسباب عزوف المعلمين عن مهنة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة واتجاهاتهم نحوها" للطالب سالم راشد سويدان الكتبي, نوقشت بتاريخ 13\12\2007.

5.      رسالة دكتوراة بعنوان: "دور الاقتصاد المعرفي في إعداد الموارد البشرية لمواجهة متطلبات التنمية المستدامة في الأردن" للطالب أحمد عبد الله صالح الذيابات, نوقشت بتاريخ 26\12\2007.

6.      رسالة ماجستير بعنوان: "درجة التزام مديري المدارس في محافظة القريات السعودية بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر المشرفين والمعلمين" للطالب لطفي بن صالح الغامدي, نوقشت بتاريخ 3\1\2008.

7.      رسالة ماجستير بعنوان: "تحمل طلبة جامعة اليرموك للمسؤولية الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات " للطالب خالد علي العمري, نوقشت بتاريخ 26\3\2008.

8.      رسالة دكتوراة بعنوان: "القيم التربوية في نظام الحسبة الاسلامي وتطبيقاته في المملكة الأردنية الهاشمية" للطالب هاتي محمود سعد المطارنة, نوقشت بتاريخ 21\9\2008.

9.      رسالة ماجستير بعنوان: "مدى تطبيق المدارس المستقلة في دولة قطر لفلسفتها التعليمية والمبادئ التي أسست في ضوئها من وجهة نظر المديرين وأولياء أمور الطلبة في هذه المدارس" للطالب فواز محمد العجي, نوقشت بتاريخ 21\12\2008.

10.  رسالة ماجستير بعنوان: "منهج التربية الإسلامية في التعامل مع كبار السن" للطالبة لينا محمد حسن مياس, نوقشت بتاريخ 24\12\2008.

11.  رسالة ماجستير بعنوان: "الكشف عن المهارات القيادية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية والعمل على تنميتها من وجهة نظر المعلمين" للطالب عبد الرحمن الشراري, نوقشت بتاريخ 29\4\2009.

12.  رسالة دكتوراة بعنوان: "الاتصال التربوي الإسلامي" للطالب عثمان الخرفان, نوقشت بتاريخ 12\5\2009.

13.  رسالة ماجستير بعنوان: "المشكلات الإدارية في جامعة طيبة كما يتصورها هيئة التدريس والإداريون فيها" للطالب شجاع بن رابح بن حمود الحربي, نوقشت بتاريخ 13\5\2009.

14.  رسالة دكتوراة بعنوان: "الفكر التربوي عند طاش كبرى زادة" للطالبة ناديا الشبول, نوقشت بتاريخ 6\8\2009.

15.  رسالة دكتوراة بعنوان: "الاستبداد ومنهج التربية الإسلامية في التصدي له وقاية وعلاجا" للطالبة رغدة عقلة بادي القصاص, نوقشت بتاريخ 24\11\2009.

16.  رسالة ماجستير بعنوان: "تصميم برمجية تعليمية لتعليم الفقه لطلاب الصف السادس ابتدائي ودراسة أثرها في تحصيلهم المباشر والمؤجل في المملكة العربية السعودية" للطالب سامح عبد الرحيم إبراهيم الصحفي, نوقشت بتاريخ 7\1\2010.

17.  رسالة ماجستير بعنوان: "منهج التربية الإسلامية في توجيه التعبير اللفظي من سلوك الإنسان" للطالبة ولاء إبراهيم محمد عمر, نوقشت بتاريخ 20\7\2010.

18.  رسالة دكتوراة بعنوان: "منهج التربية الإسلامية في إدارة الأزمات" للطالب عمر نايل العزام, نوقشت بتاريخ 29\12\2010.

19.  رسالة ماجستير بعنوان: "تصورات المشرفين التربويين والمديرين لمدرسة المستقبل في مدارس محافظة القريات بالمملكة العربية السعودية" للطالب لافي مغثي الشراري, نوقشت بتاريخ 12\4\2011.

20.  رسالة ماجستير بعنوان: "درجة امتلاك مديري المدارس الحكومية في مدينة الرياض لكفايات الادارة الالكترونية من وجهة نظر المعلمين فيها" للطالب صالح بن لافي العنزي, نوقشت بتاريخ 28\7\2011.

21.  رسالة ماجستير بعنوان: "عزوف طلبة الأول الثانوي الأكاديمي عن الالتحاق بمسار التعليم المهني في الأردن ودور مديري المدارس في تشجيع طلبتهم نحوه" للطالبة سمر أحمد خليل يوسف, نوقشت بتاريخ 4\1\2012.

22.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة تلبية برنامج الدكتوراة في الادارة التربوية للحاجات الادارية التربوية في الأردن وسبل تحسينها" للطالبة عليا عقلة خلف الزبون, نوقشت بتاريخ 8\4\2012.

23.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة التزام الادارات الجامعية بتطبيق القوانين المتعلقة بالعنف الجامعي في الجامعات الأردنية" للطالب أسامة عادل يحيى حسونة, نوقشت بتاريخ 10\5\2012.

24.  رسالة ماجستير بعنوان: " دور مقترح للمعلم المتميز في عملية الاشراف التربوي في الأردن" للطالبة نيفين فريد دراغمة, نوقشت بتاريخ 7\11\2012 في الجامعة الأردنية.

25.  رسالة دكتوراة بعنوان: "السلوك البحثي في انتاج المعرفة واكتسابها من منظور أساتذة وطلبة الدراسات العليا في الادارة التربوية في الجامعات الأردنية" للطالبة هبة محمد نشأت عواد, نوقشت بتاريخ 12\11\2012.

26.  رسالة دكتوراة بعنوان: "الثقافة التنظيمية في الجامعات الأردنية وعلاقتها بالأداء الوظيفي كما يتصورها القادة الأكاديميون والاداريون" للطالب مفتاح أحمد مفتاح أحواس, نوقشت بتاريخ 18\11\2012.

27.  رسالة دكتوراة بعنوان: "صفات المفلحين في القرآن الكريم وانعكاساتها التربوية على المجتمع الاسلامي" للطالب أحمد الشرمان, نوقشت بتاريخ 4\12\2012.

28.  رسالة دكتوراة بعنوان: "دور الادارة المدرسية في تفعيل المكتبة المدرسية والأنشطة الاثرائية لدى الطلبة في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين والطلبة في محافظة اربد", للطالبة ميساء محمد سالم بني خلف, نوقشت بتاريخ 7\4\2013.

29.  رسالة دكتوراة بعنوان: "اجتماعات الأقسام الأكاديمية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرارات في الجامعات الأردنية" للطالبة آلاء خليل فندي ابداح, نوقشت بتاريخ 24\4\2013.

30.  رسالة دكتوراة بعنوان: "دور الادارة الجامعية في مواجهة التحديات المعاصرة في ضوء متطلبات العولمة" للطالبة خلود حيدر محمد العمري, نوقشت بتاريخ 28\4\2013.

31.            رسالة دكتوراة بعنوان: "التعليم الجامعي وعلاقته في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الأردني ومقترحات التطوير" للطالبة أحلام عبد الكريم علي عتوم, نوقشت بتاريخ 7\5\2013.

32.            رسالة دكتوراة بعنوان: "المنهج الاداري الاسلامي ومدى تطبيقه في مدارس محافظة اربد" للطالبة مها معروف, نوقشت بتاريخ 8\7\2013.

33.            رسالة دكتوراة بعنوان: "دور الادارة في تطبيق ثقافة السلام لدى طلبة المدارس الثانوية المنتسبة لمنظمة اليونسكو في محافظة اربد" للطالبة دولت خالد موسى حرب, نوقشت بتاريخ 23\7\2013.

34.            رسالة دكتوراة بعنوان: " الابداع الاداري لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة جرش وعلاقته بتهيئة بيئة مدرسية آمنة من وجهة نظر المعلمين" للطالب علي محمد أحمد الجسار, نوقشت بتاريخ 31\7\2013.

35.            رسالة ماجستير بعنوان: "دور الادارة التربوية في ادارة الأوقاف من وجهة نظر مديري الادارات في وزارة الأوقاف الكويتية" للطالب فؤاد الكندري, نوقشت بتاريخ 30\12\2014 في جامعة آل البيت.

36.            رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة ممارسة الاستقواء في المدارس الحكومية في محافظة جرش ودور الادارة في مواجهته" للطالب رأفت القرعان, نوقشت بتاريخ 6\1\2015.

37.  رسالة ماجستير بعنوان: "العلاقة بين التزام المتعلم بآداب تعلم القرآن الكريم والمستوى التحصيلي في مادة التربية الاسلامية من وجهة نظر معلميهم بمحافظة العاصمة- عمان", نوقشت بتاريخ 6\5\2015 في جامعة آل البيت.

38.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة الثقة التنظيمية في جامعات الكويت الحكومية والخاصة وعلاقتها بالدافعية" للطالب أحمد عبيد سويد مساعد الرشيدي, 2015.

39.  رسالة ماجستير بعنوان: " دور مديري المدارس في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المدارس الثانوية الحكومية في لواء قصبة اربد وسبل تفعيله" للطالبة ورود معروف الطعاني, 2015.

40.  رسالة دكتوراة بعنوان: " مستوى التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأردنية وعلاقته بالأداء الوظيفي من وجهة نظر القادة الأكاديميين" للطالب بدر بن محمد عبد الله آل سلمان, 2015.

41.  رسالة ماجستير بعنوان: "تصورات مديري المدارس الحكومية بمملكة البحرين عن كفاءاتهم الذاتية وعلاقتها بدافعيتهم للعمل", للطالب خليفة يوسف محمد السادة, الجامعة الأردنية, 2015.

42.  رسالة ماجستير بعنوان: "درجة تطبيق المدارس الدامجة للمعايير الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين وأولياء أمور الطلبة في لواء بني عبيد", للطالب رضا محمد سعيد رضا عمايرة, 2015.

43.  رسالة ماجستير بعنوان: "درجة ممارسة معلمي مبحث الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية للإشراف على تنفيذ الطلبة للأنشطة الإثرائية المرافقة له في الأردن", جامعة آل البيت, للطالب محمد مشرف رشيد, 2015.

44.  رسالة دكتوراة بعنوان: "دور مديري المدارس الحكومية في محافظة إربد في توظيف الإعلام التربوي لتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلبة", محمد محمود القاسم, 2015.

45.  رسالة ماجستير بعنوان: "اتجاهات طلبة جامعة اليرموك نحو أفكار تيار الجندر النسوي وعلاقتها بالقيم الأخلاقية لديهم", للطالبة مرام عبد الباسط الشبول, 2015.

46.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية في شمال الأردن للكفايات التكنولوجية وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظرهم", للطالب أشرف مطلق الغزو, 2015.

47.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة ممارسة الاستقواء في المدارس الحكومية التابعة لمحافظة جرش ودور الإدارة المدرسية في مواجهته", للطالب رأفت حسين أحمد الموسى, 2015.

48.  رسالة دكتوراة بعنوان: "دور الجامعات الأردنية في التعليم لريادة الأعمال كما يدركه الطلاب في تلك الجامعات ومقترحات للتطوير", للطالبة نور شامخ ناصر الغزاوي, 2016.

49.  رسالة دكتوراة بعنوان: "مستويات الهوية الثقافية لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء العولمة والعوامل المؤثرة فيها" , للطالبة أريج حسين موسى أبو عاقولة, 2016.

50.  رسالة دكتوراة بعنوان: "واقع إدارة المعرفة لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية في شمال الأردن ومقترحات تطويرية", للطالبة ولاء أحمد الزغول, 2016.

51.  رسالة ماجستير بعنوان: "دراسة مقارنة مستوى القلق والاكتئاب بين مرضى الجلدية وغير المرضى", للطالبة نوف عطا الله فضي العنزي, 2016.

52.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة فاعلية المبادئ الفكرية في المنهاج الجديد لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين والمديرين والمشرفين في لواء بني كنانة", للطالبة فاطمة محمود اللطايفة, 2016.

53.  رسالة ماجستير بعنوان: "المكانة الاجتماعية لمديري المدارس في لواء قصبة اربد وعلاقتها بالالتزام الوظيفي" للطالبة هلا فيصل علي الحموري, 2016.

54.  رسالة ماجستير بعنوان: "الذكاء الانفعالي وعلاقته بأسلوب حل المشكلات الاجتماعية لدى طلبة جامعة اليرموك" للطالبة براءة مصطفى غزاوي السعود, 2016.

55.  رسالة ماجستير بعنوان: "أثر استخدام الآيباد في تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في مبحث التربية الإسلامية واتجاهاتهم نحوه" للطالبة براءة محمد طالب محمد, 2016.

56.  رسالة دكتوراة بعنوان: "دور القيادات الجامعية في ممارسة المسؤولية الاجتماعية للجامعات الخاصة في سلطنة عمان من وجهة نظر القيادات وأعضاء هيئة التدريس في تلك الجامعات (مشكلات وحلول)" للطالبة صالحة أحمد مراد البلوشي, 2017.

57.  رسالة ماجستير بعنوان: "أثر التدريس باستخدام الرحلات المعرفية (Web Quests)  على تنمية مهارات التعلم الاستقصائي لدى طلبة الصف الثالث في مبحث العلوم" للطالبة ساجدة علي طالب الذينات, 2017.

58.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة إمكانية تطبيق مدري المدارس الاستكشافية الأردنية في محافظة العاصمة للقيادة الخادمة من وجهة نظر اىلمعلمين وعلاقتها بالدافعية اتجاه عملهم" للطالبة لانا فوزي فهد الديرية, 2017.

59.  رسالة دكتوراة بعنوان: "إمكانية تطبيق مبادئ منهجية ستة سيجما (Six Sigma)  في الإدارة المدرسية في محافظة جرش ودورها في التطوير الإداري من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين" للطالبة رابعة فؤاد فالح حوامدة, 2017.

60.  رسالة دكتوراة بعنوان: "واقع ممارسة إدارة المواهب في الجامعات الأردنية الحكومية ودورها في الحد من هجرة الكفاءات الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها" للطالبة أفنان محمد حامد مومني, 2017.

61.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعات شمال الأردن لدورهم في توثيق العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي: العقبات والحلول المقترحة" للطالبة رائدة سالم طخشون الخريشا, 2017.

62.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة تطبيق الحوكمة الرشيدة في مديريات التربية والتعليم في شمال الأردن وعلاقتها بفعالية الأداء الإداري من وجهة نظر العاملين الإداريين فيها" للطالبة آلاء كمال سامي مومني, 2017.

63.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة ممارسة الأمثال الشعبية الأردنية لدى معلمي المدارس الثانوية في لواء المزار الشمالي من وجهة نظر الطلبة وبيان علاقتها بالتربية الإسلامية" للطالبة نور عبد الكريم الجراح, 2017.

64.  رسالة دكتوراة بعنوان: "التحديات التي تواجه مديري أقسام التربية والتعليم في السلطات المحلية العربية داخل الخط الأخضر وعلاقتها بروحهم المعنوية والحلول المقترحة" للطالب صقر أبو صعلوك, 2017.

65.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة ممارسة مديري مدارس التربية الخاصة داخل الخط الأخضر لأدوارهم في تحقيق أهداف البرامج الإستشارية وعلاقتها بأداء المستشارين من وجهة نظر المعلمين" للطالبة ليالي أبو ليل بدارنة, 2018.

66.  رسالة دكتوراة بعنوان: "درجة تطبيق المبادئ الاجتماعية للتربية الإسلامية لدى مديري ومعلمي وطلبة المدارس في مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الشمالية من وجهة نظرهم: المعيقات والحلول" للطالب يوسف حسين ثلجي الظهيرات, 2018.

67.  رسالة دكتوراة بعنوان: "دور مديري المدارس في الممارسة التدبرية لدى المعلمين وتطوير قدراتهم القيادية كما يدركها معلمو اىلمدارس الثانوية في مدينة بنغازي" للطالبة إايمان السيد جاد المولى علي نوح, 2018.